ارشيف المواضيع ‘سوق الموبايل’

تقرير: حصة أندرويد السوقية بلغت 70% مع نهاية العام 2012

نشرت في فبراير 2nd, 2013 القسم انـترنـت,سوق الموبايل الكاتب

ثبتت غوغل أقدامها أكثر فأكثر في عالم الهواتف الذكية وفقًا لتقرير أخير، ورغم أن بعض التوقعات السابقة أشارت إلى أن حصة أندرويد السوقية ستبلغ حد الإشباع عند نسبة تتراوح في حدود 65 إلى 68 بالمئة من السوق، إلا أن التقرير الإحصائي الأخير الذي أصدرته شركة Strategy Analytics أشار إلى أن أندرويد واصل اندفاعه بكل قوة خلال الربع الأخير من العام الماضي حيث تم شحن حوالي 152.1 مليون هاتف بنظام أندرويد حول العالم، وهي تقريبًا ضعف الكمية التي تم شحنها خلال نفس الفترة من العام 2011، حتى وصلت حصة أندرويد السوقية إلى 70.1% وفقًا للدراسة. أما بالنسبة لمجمل الهواتف الذكية المشحونة المشحونة خلال العام 2012 بمجمله، فقد وصلت إلى مستوى قياسي عند 700.1 مليون وحدة في زيادة كبيرة عن العام 2011 حيث تم شحن 490.5 مليون هاتف ذكي.

ورغم كل ذلك، لم تتوقع الدراسة بأن أندرويد قد وصل إلى حد الإشباع بعد، بل توقع Neil Mawston المحلل والمدير التنفيذي في Strategy Analytics بأن أندرويد سيواصل تقدمه في العام 2013، وسيتابع تفوقه ليس على iOS فحسب، بل على أنظمة ويندوز فون وبلاك بيري أيضًا، ناهيك عن الأنظمة الصاعدة مثل فايرفوكس وتايزن.

screen-shot-2013-01-28-at-11-12-09-600x263

هل تعتقد بأن أندرويد سيواصل مزيدًا من التفوق خلال العام 2013 بالفعل؟ أم أنه سيكون لدى مايكروسوفت أو حتى آبل كلام آخر قد يقلب المعادلة أو يؤثر عليها على الأقل؟

المصدر

سامسونج ترفع أسعار أجهزة آبل..

نشرت في نوفمبر 13th, 2012 القسم سوق الموبايل الكاتب

أشهرت سامسونج سلاحاً آخر لتهاجم به آبل بعد المشاكل القضائية الكثيرة مؤخراً حيث أصبحت آبل مطالبة بدفع علاوة 20% زيادة لقاء تقديم معالجات الأجهزة من سامسونج.

وبحسب التصاريح الواردة فإن آبل لم توافق بالبداية على هذه العلاوة، لكنها لم تجد بديل آخر يزودها بالمعالجات دفعها للموافقة على دفع العلاوة في السعر.

وبحسب الإتفاق المبرم بين الشركتين، فإنه يتوجب على سامسونج تزويد آبل بمعالجات الهواتف واللوحيات حتى أبريل 2014.

وتعرف منتجات آبل بأن أسعارها أعلى من مثيلاتها من الشركات الأخرى، ويأتي هذا الخبر ليزيد السعر عن الوضع الحالي وبدون أي زيادة على جودة المنتجات، سوى أن سامسونج تحكمت بها لموقفها القوي في سلسلة التوريد لمنتجات آبل.

لايمكن تحديد نسبة إرتفاع أسعار منتجات آبل بالضبط، لكن هل هذه فرصة لمحبي التفاحة أن ينتقلو إلى عالم الأندرويد؟

أبل تحتضر.. وحصتها السوقية حالياً تصل إلى أقل من 15% من سوق الهواتف الذكية بالعالم..

نشرت في نوفمبر 7th, 2012 القسم سوق الموبايل الكاتب

تـقـريـر: الأنـدرويـد يـسيطر على سـوق الـهواتف الـجوالة..

و تراجع كبير في حصة أبل

أبـرز تقرير تقنى عن حالة سوق الهواتف الذكية عن الربع الثالث من هذا الـعام تـفوق نـظام الأندرويد بـشكل كبير، وأصبح يسيطر على نسبة كبيرة من سـوق الهواتف الذكية حـالياً.

Top Six Smartphone Mobile Operating Systems, Shipment, And Market Share, Q3 2012 (Preliminary) (Units In Millions)

كـان تـقرير أطلقته شركة أى دى سى للبيانات والمعلومات قـال أن الأنـدرويد أصبح يسيطر على 75% من الهواتف الذكية الموجودة فى الأسـواق حالياً وفقـاً لبيانات الربع الثالث من هذا الـعام، فى حين جاء نظام تشغيل أبـل فى ترتيب مـتأخر بنسبة 14.9% من حجم سوق الـهواتف الذكية.

كانت مبيعات الهواتف التى تعمل بالأندرويد قد تضاعفت عام بـعد عام بنسبة نمو بلغت 91%، بينما تزايدت مبيعات الهواتف التى تدعمها أبل بنسبة 57% فقط وفقاً للتقرير، وأحد علامات تفوق الأنـدرويد كونه أصبح يشارك فى تشغيل جزء من هواتف البلاك بيرى وغيره من الهواتف.

صـعود أداء الأندرويد فى سوق الهواتف الذكية كان له تأثير طفيف على أداء أبـل المالى، وهو بالتأكيد تأثير غير مـؤثر على أكبر شـركة تقنية فى الـعالم، وإن كان تراجعها بهذا الـشكل أمر مقلق حتماً لتيم كوك ورفاقه.

المصدر

سامسونج ترسل لأبل مليار دولار في 30 شاحنة محملة بعملات فئة الـ 5 سنت..

نشرت في أغسطس 30th, 2012 القسم سوق الموبايل الكاتب


تناقلت العديد من المواقع على صفحات الإنترنت خبرا يصرّح بأن Samsung قامت بإرسال الغرامة لشركة لـApple وقيمتها مليار دولار في شكل عملات فضية فئة الـ5 سنتا على متن 30 شاحنة.

ونقلا عن paperblog -التي كانت أول من تناول الخبر عبر موقعها قبل أن ينتشر على صفحات الإنترنت بسرعة كبيرة- فقد صرّحت بأن الفرع الرئيسي لشركة Apple استقبل 30 شاحنة تحتوي على عملات نقدية، وظنّ الحارس أنها وصلت عن طريق الخطأ.

إلا أن تيم كوك -مدير التنفيذي للشركة- صرّح بأنه تلقى مكالمة من المدير التنفيذي لـSamsung لي كان هي، تؤكّد له أن هذه الأموال هي قيمة الغرامة المفروضة عليها، مشيرا إلى أن الشركة لن تدفعها إلا بهذا الشكل.

الطريف في الأمر الذي استند عليه الخبر، أن الوثيقة الموقعة لم توضح طريقة الدفع مما جعل شركة Samsung تستند إلى هذه الثغرة في دفعها للغرامة.

المشكلة التي ستواجهها Apple ستكمن في كيفية عد هذه النقود وكيفية إيداعها بالبنك، في الوقت الذي صرّح فيه المدير التنفيذي لـSamsung أن الشركة غير مسئولة عن كيفية تصرف Apple في هذه العملات، قائلا: “يمكن لـApple أن تستخدم هذه النقود في تحديث أجهزتها، أو يمكنها إذابتها لصنع أجهزة حاسوب أخرى، فالشركة قامت بدفع الغرامة وليس عليها أي خطأ قانوني”.

عوضاً عن ذلك ، فإن كان هالخبر صحيحاً أو غير صحيح ، فهذا يعبر عن مدى ولاء عملاء هذه الشركة العملاقة، ويعكس بأنهم سيقفون مع شركة سامسونج لقناعتهم بأن الفوز بالقضية لا يعد أكثر من أنه خسارة للمستهلك النهائي وليس فوز لشركة أبل التي توجهات مؤخراً لزيادة إيراداتها بفتح باب إستثماري جديد وهو الملاحقات القانونية ورفع القضايا على الشركات التي تحول التقنية إلى واقع ملموس، مما حال بينها وبين النجاح التي كانت شركة أبل تحققه في بدايتها مع قصة الأيفون.

المصدر

إمبراطورية سامسونج: حقائق وأرقام مدهشة عن شركة بدأت بحلم رجل يبيع الأرز والسكر!!

نشرت في أغسطس 25th, 2012 القسم سوق الموبايل,منوعات الكاتب

نتساءل كثيراً في وطننا العربي عن سبب عدم وجود شركات كبرى خاصةً في عالم التقنية، واليوم سأجيبكم عن هذا السؤال بنموذج لشركة نعرفها جميعاً لكننا لا نعرف عنها أي شيء !!
ليست في أمريكا ولا أوروبا بل في دولة صغيرة في أقصى شرق آسيا، ومع ذلك فأرباح هذه الشركة تفوق أرباح ميكروسوفت وجوجل وآبل مجتمعين!!
إنها شركة سامسونج:

هل تعلم أن عدد العاملين في شركة سامسونج يبلغ أكثر من 344,000 شخص؟!!
وأن أرباحها في عام 2010 فقط فاقت 220 مليار دولار!! .. أي ضعف الدخل القومي لدول عربية كاملة كقطر والكويت والمغرب والعراق !!
وأننا إذا اعتبرنا سامسونج دولة سيكون ترتيبها رقم 35 في أكبر اقتصاديات العالم حسب إحصائيات عام 2006!!

لنأخذ رحلة عبر هذا الموضوع لقصة نجاح شركة بدأت بحلم رجل يبيع الأرز والسكر:

من الأرز والسكر إلى صناعة المستقبل!

كانت بداية شركة سامسونج مختلفة عن أي شيء يمكننا توقعه، فبدأت عام 1938 حين أنشأ بيونج شول لي متجراً لبيع الأرز والسكر وأسماه “سام-سونج”:

تعني سام سونج بالكورية “النجوم الثلاثة” والتي قصد بها بيونج المبادئ الرئيسية التي أنشأ شركته من أجلها:
– أن تكون كبيرة.
– أن تكون قوية.
– أن تبقى للأبد.

وهذا ما نفذه بالفعل فحين تحول العالم إلى التكنولوجيا الاستهلاكية دخل فيها بقوة تاركاً الأرز والسكر!، فبدأت سامسونج في صناعة أجهزة التلفاز والغسالات والثلاجات ودعمتها بعروض مبتكرة في طرق الدفع والضمان بعد البيع، فاستطاعت أن تغزو العالم كله بصناعتها تلك!

دولة صغيرة!

لاتوجد مقرات شركة سامسونج في مبنى أو عدة مباني بل في مدن كاملة، فتملك شركة سامسونج ثماني مدن في كوريا الجنوبية باسم “مدن سامسونج الرقمية”، وهي مدن متكاملة يعمل فيها موظفو الشركة وتحوي بنوكاً ومستشفيات وعيادات وملاعب ومطاعم!!

أما عن الدخول والخروج من هذه المدينة فيشبه المرور بنقطة حدودية بين دولتين! , السيارات يتم تفتيشها والحقائب تمر عبر أجهزة الكشف الأمنية، ولا يمكنك إخراج أي أجهزة إلكترونية خاصة من الشركة كجهاز موبايل أو كاميرا أو لابتوب أو بطاقة ذاكرة!!
ما تستخدمه داخل الشركة يبقى داخل الشركة!

فخورون في سامسونج!

الطريف أن تدريب الموظفين الجدد في سامسونج لا يقتصر فقط على الجانب التقني والمهني، بل يتم تدريبهم على العمل الجماعي من خلال عرض مدهش يقوم به الموظفون الجدد كل عام، وإليكم أحد هذه العروض المبدعة:

المشاركون في هذا العرض ليسوا طلبة مدارس ولا رياضيين بل مهندسين وفنيين وإداريين يعملون في شركة سامسونج، والشعار: فخورون في سامسونج!

جيش من الباحثين!

هل تعلم أن شركة سامسونج وحدها تضم 50,000 باحث؟ .. أي ما يساوي مجموع عدد الباحثين في دولة كمصر في كل المجالات وضعف عدد الباحثين في الأردن و4 أضعاف عدد الباحثين في السعودية! *4

يعمل باحثو سامسونج في مباني تعادل سريتها وإجراءاتها الأمنية ما يحدث في أعتى المؤسسات العسكرية، ولا يمكن لأي شخص غريب كائناً من كان أن يرى ما يحدث داخل هذه المراكز حرصاً على الأسرار الصناعية التي تساوي المليارات.

معك بعد العمل!

لا تشغل سامسونج نفسها بموظفيها أثناء فترات العمل فقط بل لما بعد ذلك، فتنتشر وحدات سكنية فاخرة للشركة في كل أنحاء كوريا الجنوبية كهذه المباني:

وفيها توفر الشركة لموظفيها مساكن فاخرة ووسائل مواصلات تنقلهم من وإلى الشركة، ومدارس لأطفالهم وحافلات كهربائية لتقل الأطفال للمدارس، وهي مدارس تابعة للشركة لكنها تدار بواسطة وزارة التعليم في كوريا الجنوبية.

الابتكار بضغطة زر!

بجيش من الباحثين وشركة تفوق أصولها 343 مليار دولار يمكنك صناعة أي شيء!
ولا إثبات أوضح مما فعلته سامسونج في سوق الهواتف الذكية، فلم تكن الشركة تعطي لهذا المجال أهمية تذكر في السابق وهو خطأ تداركته الشركة سريعاً، وعندما اهتمت به اكتسحت كل منافسيها:

ففاقت مبيعات الشركة هذا العام مبيعات نوكيا وآبل لتصبح الشركة الأولى في سوق الهواتف الذكية في العالم، فضلاً عن دخولهاسوق الأجهزة اللوحية بقوة أيضاً!!

ليست مجرد شركة لصناعة أجهزة التلفاز!!

يظن الكثيرون منا أن شركة سامسونج مختصة بصناعة أجهزة التلفاز وأجهزة الموبايل فقط، لكن هل تعلم أن مجموعة سامسونج تضم داخلها عدة شركات كبرى؟ ، وهذه بعضها:

– سامسونج للإلكترونيات:

وهي الشركة التي نعرفها جميعاً بهواتفها الذكية وأجهزة التلفاز وغيرها من الأجهزة التي نستخدمها في حياتنا اليومية، وهي أكبر شركة لصناعة تكنولوجيا المعلومات في العالم.

– سامسونج للصناعات الثقيلة:

وهي ثاني أكبر مُصنّع للسفن في العالم.

– سامسونج الهندسية وسامسونج C&T:

شاركت إحدى هاتين الشركتين في بناء برج خليفة في دبي وبرج تايبيه 101، وهما الشركتين رقم 35 و72 في قائمة كبرى شركات البناء في العالم!

– سامسونج للسيارات:

وهي الشركة التي اشترت منها رينو الفرنسية 70% من أسهمها.

كل ذلك بجانب عدة شركات أخرى كسامسونج للتأمين (الشركة رقم 14 في قائمة كبرى شركات التأمين في العالم)، وسامسونج للأمن وشركة شيل للدعاية (رقم 19 في قائمة كبرى شركات الدعاية في العالم) إلى آخره!!…

كن أنت التغيير الذي تريده للعالم!

ما لفت انتباهي في قصة هذه الشركة بجانب كل هذه الأرقام والحقائق المدهشة هي الطريقة التي بدأت بها، فلم يحتاج هذا البناء المدهش لأكثر من شخص آمن أنه يستطيع تغيير العالم فبدأ ببيع الأرز والسكر!

قصة نجاح سامسونج هي قصة نجاح شخص اسمه بيونج شول لي, قد لا يعرفه الكثيرون منا لكن بصمته توجد في منازل مئات الملايين حول العالم!

فكن أنت التغيير الذي تريده للعالم!

وختاماً أترككم مع هذا الفيلم الوثائقي لأول قناة أجنبية تدخل إلى عالم سامسونج:

________________

مصادر: 12345

سامسونج تدفع 300 دولار مقابل هاتفك القديم حتى الأيفون..

نشرت في أغسطس 9th, 2012 القسم سوق الموبايل الكاتب

 

أعلنت سامسونج اليوم ضمن صفحتها الخاصة بالولايات المتحدة على فيسبوك عن عرض جديد تدفع للمستخدم بموجبه مبلغاً يصل حتى 300 دولار لشراء هاتفه القديم، بشرط أن يكون المستخدم قد اشترى هاتفاً جديداً من سامسونج.

ويختلف المبلغ الذي يحصل عليه المستخدم بحسب مواصفات وحالة هاتفه القديم، على سبيل المثال يمكن الحصول على 300 دولار كاملة عند تبديل iPhone 4S بحالة جيدة بسعة 64 غيغابايت، و230 دولار لقاء نفس الهاتف بسعة 16 غيغابايت.

بالطبع العرض يشمل تبديل أي هاتف وليس هواتف آيفون فقط، لكن يبدو بأنه موجه بشكل خاص ضد آبل خاصة في ظل احتدام التنافس الشديد بين الشركتين بسبب الدعاوى القضائية العالقة بينهما، وبعد طرح سامسونج لهاتفها Galaxy S III وفي ظل اقتراب طرحها لهاتف Galaxy Note II دون أن ننسى اقتراب آبل من طرح هاتفها الجديد المتوقع خلال الشهرين القادمين.

عرض سامسونج يبدو قوياً جداً ومنافساً داخل الولايات المتحدة، فإذا نظرت بأن تكلفة الحصول على Galaxy S III مع عقد هي 199 دولار فقط، وتكلفة الحصول على Galaxy Note هي 249 دولار، فهذا يعني بأن المستخدم يستطيع الحصول على هذه الهواتف بشكل مجاني أو شبه مجاني في حال اشترت منه سامسونج هاتفه القديم بمبلغ يتراوح بين 200 إلى 300 دولار.

يُذكر بأن العرض متوفر حالياً داخل الولايات المتحدة فقط عبر موقع خاص أطلقته لهذا الغرض، ويستطيع المستخدم الاستفادة منه عبر إرسال هاتفه القديم إلى سامسونج عبر البريد مرفقاً مع ورقة تثبت شراؤه لهاتف سامسونج جديد خلال مدة لا تتجاوز الثلاثين يوماً من تاريخ الشراء، وستقوم سامسونج بإرسال شيك للمستخدم بالمبلغ الذي يتم تقديره للهاتف القديم.

لاندري إن كانت سامسونج ستوفر لنا عرضاً مشابهاً في الشرق الأوسط. لكن دعنا نفترض بأنك من أصحاب iPhone 4S وتوفر العرض لك، هل ستبيع هاتفك لسامسونج مقابل الحصول على هاتف Galaxy S III جديد بسعر زهيد، أم ستنتظر طرح آيفون 5 (أو أياً كان إسم الآيفون القادم!)؟.

[Mashable]

أندرويد استحوذ على 68.1% من الهواتف المباعة في الربع الثاني

نشرت في أغسطس 9th, 2012 القسم أخبار عامة,سوق الموبايل الكاتب

أصدرت شركة IDC المتخصصة بدراسات السوق تقريرها الربعي الجديد الذي تناول الحصة السوقية لأنظمة تشغيل الهواتف الذكية خلال الربع الثاني من العام. وأظهرت الأرقام قفزة كبيرة أخرى لأندرويد حيث بلغت نسبة هواتف أندرويد من السوق 68.1 بالمئة من مجمل الهواتف الذكية التي تم بيعها خلال الفترة المذكورة. ويُعتبر هذا الرقم قفزة بنسبة 15 بالمئة عن نتائج الربع الأول. وأرجعت الدراسة هذا الانتعاش إلى سامسونج التي أصدرت مؤخراً هاتفها Galaxy S III، بالإضافة طبعاً إلى هواتف سامسونج الناجحة الأخرى حيث تمثل أجهزة سامسونج 44% من نسبة الأجهزة التي تم بيعها بنظام أندرويد منذ بداية العام 2012.

 انتعاش أندرويد جاء على حساب آبل بالطبع حيث انخفضت حصة نظام تشغيلها iOS من 23 بالمئة في الربع الأول إلى 16.9 بالمئة خلال الربع الثاني من العام. لا بد أن جزءاً من هذا الانخفاض يعود إلى انتظار زبائن آبل هاتف آيفون 5، لكن جزءاً هاماً منه يعود دون شك إلى ارتفاع شعبية ومبيعات سامسونج وهو ما يجعلنا نفهم نوعاً ما سبب الحرب القضائية الطاحنة التي تشنها آبل على سامسونج في محاولة -لا يبدو أنها ناجحة- لإبطاء حركتها.

[IDC]

كيف يقضي سكان العالم أوقاتهم على الإنترنت..؟!

نشرت في يونيو 10th, 2012 القسم سوق الموبايل,منوعات الكاتب

يشير هذا الانفوغرافيك إلى احصائيات حول المواقع أو الأنشطة التي يقضي بها الناس على الإنترنت أوقاتهم، وبداية يبلغ عدد سكان الإنترنت أكثر من 2 مليار إنسان يشكلون 30% من سكان الأرض، ويقضي هؤلاء شهرياً حوالي 35 مليار ساعة إجمالاً، ويلاحظ أن سكان الولايات المتحدة يتصلون بالإنترنت وسطيا 32 ساعة شهرياً للمستخدم الواحد وهو ضعف المتوسط العالمي الذي يبلغ 16 ساعة.

أما عن الأنشطة التي يقوم بها سكان الإنترنت فهي التواصل الاجتماعي بنسبة 22% من أوقاتهم و21% في البحث و20% في القراءة ومطالعة المحتويات والأخبار و فقط 5% في التسوق والتجارة الالكترونية.

ولايزال البريد الالكتروني في صدارة التي يقوم بها الناس حيث أن 92% من الأشخاص يستخدمونه ونفس النسبة لمحركات البحث و 81% من نشاط سكان الإنترنت يكون في معرفة الأحوال الجوية.

المزيد من الاحصائيات في هذا الانفوغرافيك:

مقارنة بين تطبيق Whatsapp وتطبيق Line ايهما افضل ؟

نشرت في يونيو 7th, 2012 القسم سوق الموبايل الكاتب


تطبيق الواتس آب ( Whatsapp ) وتطبيق لاين ( Line ) هما تطبيقان للتراسل الفوري , ويمكن من خلالهما ارسال رسائل فوريه لجهات الاتصال , وايضاً ارسال صور ومقاطع فيديو والرسائل الصوتيه , ويتزامن كلا التطبيقان مع جهات الاتصال الموجوده في هاتفك.

ومن الممكن أن اغلبنا يعلم عن هذه التطبيقات ويستخدمها بشكل يومي للتواصل مع اصدقاءه أو اقاربه , ولكن ما الفرق بين تطبيق الـ Whatsapp و تطبيق الـ Line ؟ فكلاهما يؤديان نفس المهمه , وكيف تعرف ماهو المناسب لك ؟ هنا مقارنه نشرت على موقع تويتر تبين الفرق بين التطبيقين .

فمثلاً .. تطبيق الواتس اب يعمل على جميع انظمة التشغيل ( بلاك بيري , iOS للايفون , ويندوز فون , اندرويد ) , بينما تطبيق لاين يعمل على نظام تشغيل الايفون والاندرويد فقط , كما ان تطبيق الواتس اب غير مشفر لبياناتك بينما لاين يشفر بيناتك جميعها بما فيها الصور والفيديوهات التي تقوم بارسالها , وايضاً تستطيع عمل مكالمة صوتيه عن طريق لاين بينما الواتس اب لاتستطيع ذلك , شاهد بقية المقارنات في الصوره :

 

سامسونج وآبل تجلسان على طاولة الحوار لحل خلافاتهما (سلمياً)!

نشرت في أبريل 19th, 2012 القسم سوق الموبايل الكاتب

العلاقة بين سامسونج وآبل هي علاقة غريبة نوعاً، من جهة تعتبر الشركتان الأكبر على الإطلاق في سوق الهواتف الذكية، ولا تتركان إلا حصة بسيطة لبقية الشركات مجتمعة، وجاءت حصيلة التنافس على ريادة هذا السوق عبارة عن عدد كبير من الدعاوى القضائية المتبادلة في 9 دول حول العالم. لكن في ذلك الوقت يوجد عمل مشترك بين الشركتين إذ تقوم سامسونج ببيع آبل بعض التقنيات المستخدمة في أجهزة آيفون وآيباد، ويُقدر حجم التبادل التجاري بينهما بحوالي 8 مليارات دولار سنوياً!

لكن يبدو بأن الشركتين ستجتمعان على أعلى مستوى للتوصل إلى شيء ما يوقف هذه الحرب القضائية الطاحنة بين الشركتين. إذ سيجتمع المديرين التنفيذيين لكلتا الشركتين في محاولة الوصول إلى حل. للأسف هذا الاجتماع ليس طوعياً بالكامل، إذ جاء بطلب من القاضي الذي ينظر في قضاياهما في الولايات المتحدة، حيث طلب من الشركتين محاولة التوصل إلى تسوية من نوع ما لحل مشاكلهما خارج قاعات المحكمة.

بالتأكيد كان يمكن للشركتين الرفض، لكن يبدو أنه توجد نية مبدئية للنقاش وأعتقد بأن التوصل إلى تسوية سيكون أفضل لجميع الأطراف، من الأفضل أن تلتفت الشركات إلى التطوير والإبداع بدل مهاجمة بعضها البعض.

[FOSS Patents]