ارشيف المواضيع ‘انـترنـت’

تقرير: حصة أندرويد السوقية بلغت 70% مع نهاية العام 2012

نشرت في فبراير 2nd, 2013 القسم انـترنـت,سوق الموبايل الكاتب

ثبتت غوغل أقدامها أكثر فأكثر في عالم الهواتف الذكية وفقًا لتقرير أخير، ورغم أن بعض التوقعات السابقة أشارت إلى أن حصة أندرويد السوقية ستبلغ حد الإشباع عند نسبة تتراوح في حدود 65 إلى 68 بالمئة من السوق، إلا أن التقرير الإحصائي الأخير الذي أصدرته شركة Strategy Analytics أشار إلى أن أندرويد واصل اندفاعه بكل قوة خلال الربع الأخير من العام الماضي حيث تم شحن حوالي 152.1 مليون هاتف بنظام أندرويد حول العالم، وهي تقريبًا ضعف الكمية التي تم شحنها خلال نفس الفترة من العام 2011، حتى وصلت حصة أندرويد السوقية إلى 70.1% وفقًا للدراسة. أما بالنسبة لمجمل الهواتف الذكية المشحونة المشحونة خلال العام 2012 بمجمله، فقد وصلت إلى مستوى قياسي عند 700.1 مليون وحدة في زيادة كبيرة عن العام 2011 حيث تم شحن 490.5 مليون هاتف ذكي.

ورغم كل ذلك، لم تتوقع الدراسة بأن أندرويد قد وصل إلى حد الإشباع بعد، بل توقع Neil Mawston المحلل والمدير التنفيذي في Strategy Analytics بأن أندرويد سيواصل تقدمه في العام 2013، وسيتابع تفوقه ليس على iOS فحسب، بل على أنظمة ويندوز فون وبلاك بيري أيضًا، ناهيك عن الأنظمة الصاعدة مثل فايرفوكس وتايزن.

screen-shot-2013-01-28-at-11-12-09-600x263

هل تعتقد بأن أندرويد سيواصل مزيدًا من التفوق خلال العام 2013 بالفعل؟ أم أنه سيكون لدى مايكروسوفت أو حتى آبل كلام آخر قد يقلب المعادلة أو يؤثر عليها على الأقل؟

المصدر

جوجل بلس يصل إلى المرتبة الثانية في شبكات التواصل الإجتماعية

نشرت في يناير 27th, 2013 القسم انـترنـت الكاتب

جوجل بلس يصل الى المرتبة الثانية في تقرير جديد ظهر ، ما يزال الفيس بوك اكبر شبكة تواصل اجتماعي. فلديه الان حوالي 700 مليون مستخدم نشط. والمستخدم النشط هو الذي استخدم الموقع خلال الشهر الماضي.

احصائيات مواقع التواصل الاجتماعي

احصائيات مواقع التواصل الاجتماعي

وتشهد كل الشبكات الإجتماعية الرئيسية كالفيسبوك وجوجل بلس وتويتر نمو سريع. واظهرت البيانات المجموعة استمرار التحول في الاستخدام من منصات التواصل المحلية إلى العالمية مع نمو كبير لتويتر وجوجل بلس والفيسبوك. وأكثر شبكة تنمو من حيث الاستخدام النشط في 2013 هي تويتر. والذي نما بنسبة 40% ليصل إلى 288 مليون. 21% من عدد مستخدمي الانترنت يستخدمون تويتر بشكل نشط بشكل شهري. ويقارن هذا بنسبة 21% ممن يستخدمون اليوتيوب و 25% يستخدمون جوجل بلس و51% يستخدمون الفيس بوك بشكل نشط.

نما جوجل بلس من ناحية الاستخدام النشط بنسبة 27% ليصل إلى 343 مليون وبهذا يصبح منصة التواصل رقم 2 بعد الفيسبوك. ومن المثير للإهتمام, ان اليوتيوب يأتي رقم 3 مما يعرض فرصة ربط خدمات الجوجل بلس باليوتيوب من خلال G+ social layer وهذا السبب الرئيسي وراء قيام جوجل بدمج جوجل بلس مع كل منتجاتها ويشير لمستقبل البحث والانترنت.

والجدير بالذكر, صحيح ان جوجل بلس ينمو ولكن ليس على حساب نمو الفيسبوك وتويتر بل على حساب الشبكات المحلية الصغيرة الأخرى. فكما يبدو ان الشبكات العالمية بقيادة الفيسبوك وجوجل بلس وتويتر ستستمر في النمو على حساب الشبكات الصغيرة. هل سيلحق الجوجل بلس ويتغلب على الفيسبوك؟ ممكن جدا, ولكن على المدى البعيد. حتى مع ضعف خصوصية الفيسبوك والتنبيهات المزعجة, يستمر الفيسبوك في المحافظة على موقفه القيادي.

Time Is On Your Side..

نشرت في مايو 20th, 2012 القسم انـترنـت,منوعات الكاتب

Did you see those silly cats on Tumblr, that breaking news on Twitter, and those photos of your friend’s kids on Facebook? Different social networks have their own distinct personalities. Bitly links are shared across all social networking services, giving us a unique viewpoint on how these networks differ.

We track metrics like the main type of content being shared on a network, the geographic locations of the people sharing and viewing the content, and how the popularity of the network has risen and fallen compared to other networks. Studying the differences between these networks leads us to interesting insights, for example, did you know that the half-life of a link on Twitter is 2.8 hours?

Recently weʼve been exploring how content propagates (or “goes viral”) through social networks, particularly how the day and time something is posted affects the eventual amount of attention it will receive.

Note: All the plots are based on EST. You will see day of the week, starting with Monday, on the Y axis, and hour of the day, starting with midnight, along the X axis. For the first plot in each section, the darker the blue block, the more traffic on average links posted during that hour received in the following 24 hour period of time. White blocks, show when links got less traffic. For the second plot, the darker blue represents when the site is most active, which we calculate based on number of clicks on Bitly links coming from these social platforms.

Twitter

For Twitter, posting in the afternoon earlier in the week is your best chance at achieving a high click count (1-3pm Monday through Thursday). Posting after 8pm should be avoided. Specifically, don’t bother posting after 3pm on a Friday since, as far as being a gateway to drive traffic to your content, it appears that Twitter doesn’t work on weekends.
The peaks of Twitter activity fall before the optimal time to post. The peak traffic times for Twitter are 9am through 3pm, Monday through Thursday. Posting on Twitter when there are many people clicking does help raise the average number of clicks, but it in no way guarantees an optimal amount of attention, since there is more competition for any individual’s attention. An optimal strategy must weigh the number of people paying attention against the number of other posts vying for that attention.

Facebook

Links posted from 1pm to 4pm result in the highest average click throughs. The peak time of the week was on Wednesday at 3pm. Links posted after 8pm and before 8am will have more difficulty achieving high amounts of attention. As with Twitter, avoid posting on the weekends.
Facebook traffic peeks mid-week, 1 to 3pm. While traffic starts to increase around 9am, one would be wise to wait to post until 11am. Traffic from Facebook fades after 4pm. Despite similar traffic counts at 8pm and 7pm, posting at 7pm will result in more clicks on average than posting at 8pm.

Tumblr

Tumblr likes to party! This network shows a drastically different pattern of usage from Facebook and Twitter. One should wait until at least 4pm to post. Also postings after 7pm on average receive more clicks over 24 hours than content posted mid-day during the week. Friday evening, a no-man’s land on other platforms, is an optimal time to post on Tumblr.
Bitly traffic from Tumblr peaks between 7pm and 10pm on Monday and Tuesday, with similar traffic on Sunday.

Conclusion

Its easy to see that just like your neighborhood restaurants, each social network has its own culture and behavior patterns. By understanding the simple characteristics of each social network, you can publish your content at exactly the right time for it to reach the maximum number of people.
Source

جوجل درايف قد تنطلق اليوم حتى سعة ١٠٠ جيجابايت..

نشرت في أبريل 24th, 2012 القسم انـترنـت,منوعات الكاتب

جوجل درايف قد تنطلق اليوم حتى سعة ١٠٠ جيجابايت

لعلك قد سمعت عن الخدمات السحابية من جوجل والتي تنطلق تحت اسم (جوجل درايف)! هذه الخدمة والتي مفترض أن تطرح كمنافس شرس للبقية مثل الدروب بوكس وغيره من خدمات التخزين على الانترنت قد تطرح اليوم رسميًا من جوجل حسب مصادر وكالة الإنباء العالمية رويترز.. وتؤكد الأخبار بأن السعات التخزينية تبدأ من ٥ جيجابايت مجانًا للجميع وحتى ١٠٠ جيجابايت بمقابل مادي معين..

جوجل درايف متوقع أن تضيف مزايا متعددة تجعلها الأفضل مقارنة بالمنافسين الأشدّاء.. وهناك البعض يتحدث بأن جوجل ستجعل من قدرة البحث من خلال الكاميرا والصور للوصول للبيانات على الدرايف ممكنة.. لا أعلم كيف ستعمل هذه الخدمة ولكن هو البحث والبحث يعني أن جوجل هي الأم الشرعية لهذه التقنية..

كما أن جوجل قد تدمج جميع خدماتها مع درايف.. بحيث تجد الموسيقى على جهازك وهي على الدرايف بدلاً من المساحة التخيزينية الفعلية للجهاز.. والتطبيقات والأفلام والمستندات وعلى ذلك فقِس.. هذه الخدمة هي ستعمل على جميع المنصات المعروفة بالذكية فقط فنجدها على الاندرويد و (iOS) والماك والويندوز واللينكس.. عدا عن ذلك يبقى في المدرج يتفرج!

المصدر:

تقرير سندباد للاستثمارات في شركات الانترنت والتكنولوجيا في العالم العربي..

نشرت في أكتوبر 24th, 2011 القسم انـترنـت,من هنا وهناك الكاتب

تقرير سندباد - للإستثمارات في شركات الإنترنت

تقرير سندباد - للإستثمارات في شركات الإنترنت

 

اليكم اول تقرير شامل عن الاستثمارات التي تمت في شركات الانترنت والتكنولوجيا في العالم العربي من بداية 2010 حتى الربع الثالث لـ 2011.

التقرير بالعربية

التقرير بالانجليزية Report in English

 

موقع minus الشهير للمشاركة يتيح لك 10 جيجا لرفعها مجانا..

نشرت في أكتوبر 21st, 2011 القسم انـترنـت,منوعات الكاتب

إنه عهد التقدم ..في السابق ..كانت الشركات تفرض الرسوم على المساحات للتخزين السحابي (اعتبر ان هناك usb لك في الانترنت ..تستخدمها في اي مكان عند وجود النت لكي تضع بياناتك بها من صور وفديو وغيرة من انواع الملفات) الآن هو بالمجان..وبمساحات كبيرة ..كان من اصحاب السبق في تقديم هذه الخدمة بشكل رائع ..ومتكامل هو dropbox يأتي ببرنامج للأجهزة الحاسوبية .. وكذلك اجهزة الهاتف المحمول ..ثم تلاها ubuntu one وكان في بدايتة على حد علمي ان لم اكن مخطأ يعطيك 3 جيجا اما الآن فخمسة جيجا ..اتي بعد ذلك موقع رائع يقدم نفس الخدمة ولكن بحجم رهيب وضخم ..وبخيارات اخرى ..طبعا المساحة التي يقدمها الموقع للمستخدم العادي ..10 جيجامجانا .. مساحة رهيبة ..وتزداد ..واحد جيجا عن كل شخص سيجل عن طريقك ..

رابط التسجيل

صورة من الموقع للأنضمة المدعومة والاجهزة المحمولة :

موقع minus الشهير للمشاركة يتيح

فعند تسجيلك عن طريقي ..تأخذ بدل 10 جيجا ..11 جيجا .. ويتكرم الموقع علي بواحد جيجا ..وشكرا مقدما .. من مزايا الموقع انه بأمكانك ان تتبع شخص ما ..فعند رفعه ﻷي ملف ووضعه عام ستشاهده في في خيار الاشخاص الذين تتبعهم ..ايضا بأمكانك جعل الفديو خاص ..وهي ميزة رائعة قمت بتجربة رفع ملف لفديو فلاشي حملتة من اليوتيوب .. وعمل بشكل رائع ..ايضا يدعم رفع الصيغة الحرة بأمتدادا ogv .. بشكل رائع .. ايضا يدعم الاضافات للمتصفح.

رابط التسجيل

مايكروسوفت على وشك الاستحواذ على سكايب (تحديث: مؤكد)

نشرت في أكتوبر 9th, 2011 القسم انـترنـت,منوعات الكاتب

 

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الواسعة الانتشار على النسخة الالكترونية الخاصة بها على شبكة الانترنت ، أن مايكروسوفت باتت على أعتاب تنفيذ إتفاق تستحوذ بموجبه على شركة سكايب الشهيرة للاتصالات .

وحسب ماجاء بالصحيفة ، فالصفقة ستتراوح من بين 7 الى 8 مليار دولار ، لتضع حداً للتكهنات التي ملأت فراغ الانترنت طوال الأسبوع الماضي عن صراع ثنائي بين جوجل وفيس بوك للظفر بالصفقة ، الا أن مايكروسوفت تدخلت فيما يبدو و إقتنصت الصفقة .

وقالت الصحيفة نسبة الى (مطلعين على الأمور) حسب وصفها أن الاعلان عن الصفقة ربما يتم لاحقاً اليوم الثلاثاء ، الا انها شدّدت أن المفاوضات ليست نهائية ولم تصل لمرحلة التأكيد الرسمي بعد ، خصوصاً بعد إمتناع مايكروسوفت عن التعليق على الخبر ، وفق مانشرته الصحيفة .

ولو تمت هذه الصفقة ستظفر مايكروسوفت بعلامة تجارية لها وزنها على الانترنت في مجال الاتصالات الدولية .

وقال تقرير سابق عن حجم الاتصالات عبر شبكة سكايب في عام 2010 أن مستخدمي سكايب أجروا مكالمات صوتية ومرئية وصلت الي 207 مليار دقيقة (42% من هذا الرقم في الربع الأخير من العام ) ، كما ارسل المستخدمون 176 مليار رسالة قصيرة عبر شبكات سكايب .

و إعتبرت الصحيفة أن صفقة بهذا الحجم ستعد الأكبر على الإطلاق في تاريخ مايكروسوفت منذ 36 عام هو تاريخ الشركة ، وكانت مايكروسوفت قد دفعت 6 مليار دولار في العام 2007 للاستحواذ على شركة الإعلانات AQuantive Inc ، ورفضت في المقابل مايكروسوفت – وفق الصحيفة – أن تدفع 48 مليار دولار للإستحواذ على ياهو في وقت سابق من العام الماضي .

تحديث: في بيان صحفي مشترك لهما اليوم, أعلنت ميكروسوفت و سكايب عن اتمام هذة الصفقة بقيمة ٨.٥ مليار دولار تستحوذ ميكروسوفت بموجبها على سكايب بالكامل.

“غوغل+” مرشح للتفوق على تويتر و”لينكدإن” خلال عام

نشرت في سبتمبر 11th, 2011 القسم انـترنـت,منوعات الكاتب

استطلاع يسلط الضوء على نمو شبكات التواصل الاجتماعي1
استطلاع يسلط الضوء على نمو شبكات التواصل الاجتماعي

 

بينت دراسة صدرت حديثا أن شبكة “غوغل” للتواصل الاجتماعي +Google نجحت حتى الآن في استقطاب 13% من المستخدمين البالغين في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن المتوقع أن يرتفع ذلك إلى 22% في غضون عام.

وعليه، توقعت الدراسة أن تتفوق شبكة “غوغل” للتواصل الاجتماعي على كل من “تويتر” و”لينكدإن“ LinkedIn، لتحتل المركز الثاني بعد موقع “فيسبوك“.

وقد اعتمد التقرير على استطلاع للآراء شارك فيه أكثر من 1000 مستخدم بالغ في الفترة ما بين 29 يوليو إلى 2 أغسطس الجاري، وأشار إلى أن 71% من البالغين في الولايات المتحدة الأمريكية ما يزالون يستخدمون شبكة “فيسبوك”، إلا أن هذا الرقم مرشح للانخفاض إلى 69% خلال عام من الآن.

وقال 30% من المستخدمين الذين يملكون حسابات لدى كلا الموقعين أنهم سيختصرون من الزمن الذي يقضونه على شبكة “فيسبوك”. بالمقابل، أقر 31% من مستخدمي شبكة +Google أنهم هجروا حساباتهم على موقع “غوغل” للتواصل الاجتماعي أو أنهم لم ينشروا أي شيء عليها.

من ناحية أخرى، استمر تقدم كل من “تويتر” و”لينكدإن” LinkedIn، إذ من المنتظر أن ينضم قرابة 3% من تعداد سكان الولايات المتحدة إلى قاعدة المشتركين في موقع “تويتر” خلال العام القادم، لتحصل حصته إجمالا إلى 20% منهم.

وأشار 45% من المشاركين في هذا الاستطلاع إلى أنهم يواظبون على قراءة المحتوى على موقعهم يوميا مقابل 62% من المشتركين في موقع “فيسبوك”، و42% من المشتركين في موقع “تويتر”، وأخيرا 8% من المشتركين في موقع LinkedIn.

12 سبب للانتقال من فيسبوك إلى جوجل بلس

نشرت في أغسطس 1st, 2011 القسم انـترنـت,منوعات الكاتب

Google Plus vs Facebook 12 سبب للانتقال من فيسبوك إلى جوجل بلس

يتساءل كثير من المحللين عن مدى احتمالية نجاح شبكة جوجل الاجتماعية الجديدة “جوجل بلس”  وقدرتها على منافسة الفيسبوك.

أرى انه لا يمكن مقارنة خدمة جوجل بلس بالفيسبوك لأنها ليست مجرد شبكة اجتماعية اخرى وانما هوية وكيان جديد على الانترنت والتي جعلت من شركة جوجل تقوم بإعادة هيكلة خدماتها من خلال بوابتها الاجتماعية. لا ننكر ان فيسبوك لديها السبق في الشبكات الاجتماعية وتمتلك قاعدة مستخدمين ضخمة ولكن هناك 12 سبب تجعلني افكر في الاستغناء عن فيس بوك واستخدام جوجل بلس.

 

١- تكامل جوجل بلس ودمجها مع خدمات جوجل الاخرى:

من اهم المميزات في جوجل بلس هي دمجها مع بقية خدمات جوجل مثلما شاهدنا منذ بداية استخدامنا لها من خلال ربط كل من الايميل والمحادثة وبرفايلك الشخصي وبيكاسا (oogle talks , gmail and google profilePicasa, g) ولمن حلفه الحظ في تجربة جوجل بلس سيلاحظ ان الرسائل الخاصة في جوجل بلس هي نفسها ايميل جي ميل. لاننسى أيضاً خدمات جوجل الاخرى حيث ستشكل فارق كبير عند دمجها مع خدمة جوجل بلس.

٢- السهولة في إدارة جهات الاتصال:

دوائر جوجل “circles” من اجمل الخواص المتوفره في جوجل بلس لما تتميز من مرونة في التحكم في اضافة مجموعات الاهل او الأصدقاء بشكل سهل ومرن اكثر من المجموعات المتوفرة في الفيسبوك.

٣- تطبيقات الهواتف الذكية:

“اندرويد” نظام التشغيل المقدم من جوجل وأكثر أنظمة الهواتف الذكية استخداما في السوق بالتأكيد سيعطي الإمكانية لجوجل لتقديم تطبيقها عليها بشكل متميز في نظامها ولمن قام بتجربة تطبيق جوجل بلس على الأندرويد سيعرف ذلك من خلال سهولة التواصل والمشاركة فيه بالصور او المحادثة. ولا ننسى ان جوجل ستطور اكثر فأكثر لتجعل منه الطريق الامثل لتواصلك اجتماعياً. بينما على صعيد الفيسبوك فهي كانت دائماً متأخرة في طرح تطبيقاتها على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

٤- سهولة الحصول على أشياء جديدة ومشاركتها:

خدمة جوجل سباركس “Sparks” هي ميزة اخرى تتفوق فيها جوجل على فيسبوك. استغلت جوجل إمكانياتها و خبرتها في البحث والوصول للمعلومة من خلال جوجل سباركس حيث توفر فيه سهولة الحصول على شيئ جديد ومشاركته مع اصدقائك على عكس الفيسبوك حيث غالبا يتم تناقل الروابط من صديق لآخر ولجلب محتوى جديد لابد من تصفح مواقع خارج الفيسبوك وبكل تأكيد قد تستخدم جوجل في البحث عن ذلك.

٥- امكانية تحميل جميع بياناتك ومعلوماتك:

دارت الكثير من المشاكل حول الخصوصية في الفيسبوك وحماية ملفقان المستخدمين بينما في جوجل توفر لك ميزة جميلة جداً لتحميل بياناتك وتحديثات وصورك كلها بضغطة زر.

٦- المتابعة ونظام الصداقة:

نظام الصداقة في جوجل يشبه إلى حد كبير لنظام الصداقة في تويتر من حيث التابع والمتبوع على عكس الفيسبوك بوك حيث الصداقة من الطرفين والذي قد يسبب الإحراجات في بعض المواقف.

٧- التاقز “tags”

مستخدموا الفيسبوك يعلمون جيدا صداع التاقز tags وظهور صور غير لائقة في ملفاتهم وحلها الوحيد هو ازالة التاجز والتي مازالت الفيسبوك لاتبدي لها اي اهتمام على الرغم من الكثير من الشكاوي من المستخدمين. بينما جوجل قدمت هذه الخدمة مع ميزة إبلاغ المستخدم مما يعطية امكانية مشاهدتها وقبولها أو رفضها قبل عرضها في ملفه.

٨- بيكاسا ومشاركة الصور.

خدمة مشاركة الصور في جوجل بلس هي بالاصل خدمة بيكاسا والتي تتميز بالكثير من الخيارات والأدوات حيث ان جوجل لم تبني خدمة مشاركة صور جديدة وانما اضافة خدمتها السابقة بمميزاتها وادواتها.

٩- المحادثة الجماعية:

من الخدمات الرائعة في جوجل بلس هي خدمة “Hangouts” وهي امكانية المحادثة والاجتماع بالفيديو لمجموعة من المستخدمين في آن واحد. لكن سرعان ما تداركت ادارة الفيسبوك بوك هذه الميزة مؤخراً عن طريق اتفاقها من سكايب لتوفير خدمة مكالمات الفيديو في محادثات الفيسبوك.

١٠- خصوصية المشاركة:

لطالما كانت الخصوصية في الشبكات الاجتماعية موضع جدل للكثير من المحللين والمستخدمين. وجوجل تنبهت لهذا الموضوع منذ البداية من خلال تنظيم الدوائر “Circles” وإمكانية اختيار الدائرة التي تريدها عند اضافة كل تحديث او كتابة شيء جديد مع امكانية اختيار اكثر من دائرة في نفس التحديث.

١١ – جوجل افضل مكان لتخزين بياناتك:

بناء شبكة اجتماعية هو عبارة عن استضافة معلومات المستخدمين على سيرفرات الشركة المستضيفة. وشركة فيسبوك حققت نمو سريع ونجاح كبير بأيدي شابه تفتقر لاحترام خصوصية المستخدم وحفظ بياناته. وفي الجانب الآخر جوجل تعتبر شركة اكثر نضجاً والتي برأيي انه يمكن الوثوق فيها اكثر من الفيسبوك. شعار جوجل المعروف “Don’t Be Evil” “لا تكن شريراً”

١٢- ماذا يمكن ان تفعل جوجل في المستقبل؟

جوجل لديها الكثير من الخدمات المتميزة والتي تدر عليها بالربح الكبير مثل الخدمات الإعلانية “Adsense , adWords” التي تتشارك في أرباحها مع الناشرين والتي ربما تقوم بدمجها في جوجل بلس كما قامت مسبقا في بلوجر ويوتيوب.

خدمة جوجل ” CheckOut” هي أيضاً خدمة دفع الكتروني مميزة قد تضيفها في شبكتها مما يعطي مجال اكبر للتداول التجاري في جوجل بلس.

يمكنك ان تقوم بجرد خدمات جوجل الكثيرة والتنبؤ كيف سيكون حال جوجل بلس لو تم دمج احد هذه الخدمات فيها.

جوجل شركة عملاقة ولديها العديد من الخدمات المميزة ذات القاعدة الكبيرة من المستخدمين ومن المعروف ان جوجل غيرت مفهوم تصفح الانترنت والبحث عن المعلومة عندما كان صعب على المستخدم البحث عنها. هل ستغير جوجل مفهوم الشبكات الاجتماعية من خلف جدران الفيسبوك الى خدمات جوجل المتعددة؟

المصدر, المصدر , المصدر

 

شركة غوغل تعتزم اطلاق خدمة لتفريغ الموسيقى – منافسة للأيتونز من شركة أبل

نشرت في يوليو 31st, 2011 القسم انـترنـت,منوعات الكاتب

تعتزم شركة غوغل اطلاق خدمة لتفريغ الموسيقى ترتبط بمحرك البحث في وقت لاحق من العام الحالي تنافس بها خدمة آيتيونز من ابل.

قالت صحيفة وول ستريت جورنال في تقرير لها ان غوغل تخطط لطرح خدمة جديدة في عام 2010 لتفريغ الموسيقى تليها خدمة اشتراك على الانترنت في عام 2011.

واشار التقرير الى ان غوغل تجري محادثات مع شركات الموسيقى ولكن لا يُعرف إن كانت توصلت الى اتفاقات محدَّدة.

وكانت تكهنات سرت بأن غوغل تخطط لاطلاق خدمة خاصة بها لتفريغ الموسيقى منذ تشرين الأول/اكتوبر عام 2009 ولكن تفاصيل مؤكدة لم تُعرف حتى الآن.

وأوضح التقرير ان غوغل تكثف محادثاتها بشأن تقديم خدمات موسيقية جديدة ترتبط بالهواتف التي تستخدم نظام التشغيل اندرويد من غوغل نفسها الى جانب الشبكة الأوسع.

ولكن مخزن غوغل للموسيقى ما زال يبعد عدة اشهر عن موعد الافتتاح.

وقال محللون ان مشروع غوغل لفتح مخزن موسيقى خاص بها من شأنه ان يصعد المنافسة بينها وبين ابل التي تدير اكبر مخزن موسيقي حتى الآن هو آيتيونز ايذانا بجولة جديدة من الصراع بين العملاقين التكنولوجيين بعدما  منصة اندرويد للهاتف الخليوي التي طرحتها غوغل في مواجهة برمجيات آيفون من ابل.
ويتوقع المحللون ان تكون المرحلة الأولى اطلاق خدمة لتفريغ الموسيقى ترتبط بمحرك البحث في خطوة سمتها صحيفة وول ستريت “انتقالية” نقلا عن مصادر قالت انها مطلعة على محادثات غوغل مع شركات الموسيقى.

وستعقب ذلك خدمة اشتراك أكبر تستند الى الغيمة الالكترونية ويمكن استخدامها على الهواتف التي تعمل ببرمجيات اندرويد من غوغل.
وكانت غوغل بدأت تحركها تجاه صناعة الموسيقى العام الماضي من خلال الارتباط بمواقع مثل آيلايك الذي استملكته لاحقا ماي سبيس.